السبت، 28 مارس 2015

هاميلتون يستهل الموسم الجديد بالفوز بجائزة أستراليا الكبرى..............

لويس هاميلتون يفوز بجائزة أستراليا الكبرى (AFP)
لويس هاميلتون يفوز بجائزة أستراليا الكبرى (AFP)
 - 
بدأ البريطاني لويس هاميلتون موسم 2015 كما انهى 2014 الذي توج فيه بطلا للعالم بعد عروض استثنائية وذلك باحرازه المركز الاول في سباق جائزة استراليا الكبرى المرحلة الافتتاحية من بطولة العالم للفورمولا واحد اليوم الاحد على حلبة ملبورن بارك.
وتقدم هاميلتون سائق مرسيدس على الالمانيين نيكو روزبرغ (مرسيدس) وسيباستيان فيتل (فيراري).
انهى البريطاني مسافة السباق البالغة 574ر307 كلم بزمن قدره 067ر54ر31ر1 ساعة، اي بمعدل وسطي بلغ 808ر200 كلم في الساعة، متقدما بفاق 360ر1 ثانية على روزبرغ، و523ر34 على فيتل.
ونجح هاميلتون البطل وروزبرغ الوصيف في حصد 16 سباقا من اصل 19، الانطلاق من المركز الاول 18 مرة، تحقيق 11 ثنائية والصعود على المنصة 14 مرة.
وتوج هاميلتون العام الماضي في سباقات ماليزيا والبحرين والصين واسبانيا وبريطانيا وايطاليا وسنغافورة واليابان وروسيا والولايات المتحدة ثم سباق الامارات في الجولة الاخيرة التي كانت نقاطها مضاعفة بعد التعديلات التي ادخلت الى البطولة في الموسم الماضي، كما توج روزبرغ في استراليا وموناكو والنمسا والمانيا والبرازيل.
وتذوق هاميلتون، بطل العالم مرتين والذي ينتهي عقده نهاية السنة الحالية، طعم الفوز في ملبورن عام 2008 عندما احرز لقبه العالمي الاول، لكنه عانى العام الماضي من مشكلات في محركه فكان احد ثلاثة سباقات ينسحب منها، فيما كان المركز الثالث اسوأ نتيحة يحققها في باقي الجولات.
كانت انطلاقة هاميلتون للمرة التاسعة والثلاثين من المركز الاول رائعة حيث حافظ على الصدارة طوال السباق ولم يشكل روزبرغ تهديدا كبيرا له برغم اقترابه منه مرتين قلص فيهما الفارق الى ثانية ونصف الثانية في اللفتين 36 و52، لكن البريطاني عرف كيف يحافظ على موقعه حتى النهاية.
الفوز هو الرابع والثلاثون في مسيرته ضمن بطولة العالم للفورمولا واحد التي خاض فيها 149 سباقا.
وقال البريطاني “كان نيكو سريعا جدا طوال السباق وشكل ضغطا علي، لكنني كنت قادرا على المقاومة، وكان يجب فعلا الانتباه الى كمية الوقود وحالة الاطارات. انه سباق رائع بالنسبة لنا”.
واضاف “انه فوزي الاول في ملبورن منذ 2008″.
اما روزبرغ فقال بدوره “انه شعور جيد باحراز المركز الثاني، وهي بداية جيدة للفريق”، مضيفا “قد لا يبدو الامر كذلك من خارج الحلبة، لكنني هاجمت منذ البداية وحتى النهاية، والمشكلة الوحيدة ان لويس لم يرتكب اي خطأ، فقد خاض سباقا كبطل للعالم”.
واللافت ان 15 سيارة فقط كانت على خط الانطلاق لاسباب ميكانيكية، وذلك للمرة الاولى منذ عام 1963، كما ان عدد السيارات تقلص الى 13 فقط بعد اللفة الاولى، وذلك بسبب انسحاب سائقي فريق لوتونس الفرنسي رومان غروجان والفنزويلي باستور مالدونادو.
وتعتبر نتيجة فيتل، الذي سيطر على بطولة العالم اربعة اعوام متتالية قبل ان يتفوق هاميلتون مع مرسيدس الموسم الماضي، جيدة بحلوله ثالثا في سباقه الاول مع فيراري، خصوصا انه انطلق من المركز الرابع.
وقال فيتل “انه امر رائع، يمكننا ان نكون فخورين، فلدينا سيارة رائعة وهناك عمل كبير بانتظارنا للتغلب على سائقي مرسيدس”.
واحرز سائقان جديدان في البطولة هما البرازيلي فيليب نصر (ساوبر) والاسباني كارلوس ساينز (تورو روسو) نقاطا بحلول الاول في المركز الخامس، والثاني في المركز التاسع.
وخاض السباق ايضا الهولندي ماكس فيرستابن (تورو روسو)، اصغر سائق في تاريخ الفورمولا واحد (17 عاما).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق